دين ودنيا

الدعاء قبل النوم

الدعاء قبل النوم عبادة جميلة يحرص عليها الكثير من المسلمين، والدعاء قبل النوم وسيلة لتنقية القلب والروح، وفرصة للتفكير في عظمة الخالق والتقرب إليه بالدعاء والذكر، مما يجعل النوم أكثر هدوءاً وراحة.

إلى جانب ذلك، يُستحب للمسلم أن يستغفر ويتوب إلى الله تعالى قبل نومه، وأن يحاسب نفسه على ما فعل في يومه من أعمال، سائلاً الله العفو والعافية.

ما هو الدعاء الذي يقال قبل النوم؟

  • يُعد الدعاء قبل النوم فرصة للمسلم ليتفكر في نعم الله عليه ويسأل الله العفو والعافية، ويدعو بما يشاء من خير الدنيا والآخرة، مستحضرًا النية الصالحة والقلب الخاشع.
  • بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • كما ورد انه حين يأوي المسلم إلى فراشِه ويقول : لا إلهَ إلا اللهُ وحده لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، ولا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ ، سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه – أو خطاياه ؛ شكَّ مسعرُ – وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ
  • هذا الدعاء يعبر عن التوكل على الله وطلب حفظه ورحمته سواء في النوم أو اليقظة. كما أنه يُظهر الإيمان بأن كل شيء بيد الله، وأن الإنسان يرجو رحمته في جميع الأحوال

ماذا كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل النوم؟

  • من الأدعية المأثورة قبل النوم قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا“، وهذا دعاء بسيط يُذكر بأن الله تعالى هو المتصرف في الحياة والموت.
  • كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يجمع كفيه ثم ينفث فيهما ويقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده. هذه الأفعال تعتبر من السنن التي تساعد المسلم على الشعور بالأمان والحماية طوال الليل.

اقرا:دعاء قضاء الحاجات

ما هو الدعاء الذي يغفر الذنوب قبل النوم؟

  • الدٌعاء قبل النوم وطلب المغفرة من الله تعالى هو من الأعمال التي يحث عليها الإسلام، إذ يعتبر النوم موتة صغرى ويستحب للمسلم أن يطهر قلبه وروحه قبلها. من الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها قبل النوم لطلب المغفرة هو
  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إِنْ حَيَّيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وَإِنْ تَوَفَّيْتَهَا فَاغْفِرْ لَهَا. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعَافِيَةَ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعَافِيَةَ في دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي”.
  • هذا الدعاء يشمل طلب الحماية والمغفرة من الله تعالى ويعبر عن الاستسلام التام لقضاء الله وقدره، ويعد من الأذكار التي تجلب الطمأنينة والسكينة للنفس قبل الخلود إلى النوم.
  • يُستحب أيضاً أن يستغفر الإنسان ويتوب إلى الله قبل نومه بقوله “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” ثلاث مرات.
  • إضافة إلى ذلك، يجدد المسلم إيمانه بقراءة الشهادتين قبل النوم وأن يدعو بما يشاء من الدعوات التي تعبر عن حاجاته ومطالبه من الله تعالى، فالدعاء عبادة والله قريب مجيب

تابع موقع الموضوع على جوجل نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى