اقتصاد

التهرب الضريبي يحرم خزانة الدولة من 800 مليار جنيه سنويا


أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية أن التهرب الضريبي رغم انخفاضه لا يزال يمثل مشكلة رئيسية تحرم خزانة الدولة مما يصل إلي 800 مليار جنيه سنويا و ذلك يتطلب حلولا عاجلة خاصة بالنسبة للفئات الأكثر تهربا من الضرائب.


وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أن نسبة التهرب الضريبي انخفضت من 55% إلي 40% خلال السنوات الثلاث الاخيرة بفضل الأنظمة الإلكترونية و تطبيق الفاتورة و الإيصال الإلكتروني و من المتوقع أن تنخفض النسبة إلي 25% بحلول عام 2030 مع اكتمال المنظومة الضريبية المميكنة.


أكد أن أكثر الفئات التزاما بسداد الضرائب هي الموظفين أصحاب الدخول الثابتة حيث يدفعون حوالي 37% من إجمالي حصيلة ضريبة الدخل يليهم كبار الممولين من المستثمرين و رجال الاعمال.


أشار أشرف عبد الغني إلي أن الفئات الأكثر تهربا من الضرائب تشمل الأطباء و المدرسين و لاعبي كرة القدم حيث أن حصيلة هذه الفئات لا تتجاوز 1%من الإجمالي رغم أنها من الأعلي دخلا.


قال ان نسبة التهرب الضريبي بين المدرسين تقترب من 85% حيث أن الدروس الخصوصية من الصعب رصدها و متابعتها و هناك مدرسون يتجاوز دخلهم اليومي 20 آلف جنيه ومع ذلك لا يسددون ضرائب الا عن رواتبهم الرسمية.
أشار إلي أن هناك أيضا نسبة كبيرة من الأطباء لا تسدد الضرائب بدقة لان المرضي لا يطلبون فاتورة و يكون الحساب الضريبي تقديري بالاضافة الي اتعاب العمليات و الأشعة و المناظير و غيرها وكلها من الصعب إثباتها.


قال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أن لاعبي كرة القدم أيضا يعتبرون من أكثر الفئات تهربا من الضرائب علي الرغم من أن القانون رقم 83 لسنة 2020 فرض ضريبة تصاعدية علي عقود شراء أو بيع أو إعارة اللاعبين و الأجهزة ألفنية تبدأ من 3% علي اول مليون جنيه و تصل في الاقصي إلي 10% علي العقود أكثر من 10ملايين جنيه.


أوضح أن كثير من الأندية تتجنب ذكر القيمة الحقيقية في العقود و تلجأ إلي ما يسمي “الترضية ” عن طريق دفع مبالغ خارج العقود للتحايل علي الضرائب و لذلك تنخفض الحصيلة الضريبية من لاعبي كرة القدم علي الرغم من ارتفاع متوسط الدخل بينهم إلي 10ملايين جنيه ويصل مع النجوم إلي 50 مليون جنيه سنويا.

الخبراء يرحبون بمبادرة دعم السياحة و يطالبون بحلول للمشكلات الضريبية

المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية الخبراء الضريبية

تابع موقع الموضوع على جوجل نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى